مصر والفلبين تبحثان تعزيز التعاون الثنائي مع اقتراب الذكرى الـ80 للعلاقات الدبلوماسية

أجرى بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اتصالاً هاتفيًا، يوم الخميس 28 أغسطس 2025، مع السيدة ماريا تريسا لازارو، وزيرة خارجية جمهورية الفلبين، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين. وفي مستهل الاتصال، قدَّم الوزير عبد العاطي التهنئة لنظيرته الفلبينية بمناسبة توليها مهام منصبها الجديد، معربًا عن تطلعه للعمل المشترك للارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، لا سيما السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية، خاصة مع اقتراب الاحتفال بمرور 80 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والفلبين خلال العام المقبل.

تعزيز التعاون بين الجانبين

من جانبها، أعربت وزيرة خارجية الفلبين عن تطلعها إلى تعزيز التعاون بين الجانبين، مشيرة إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال الفلبين، مما يُشكل أساسًا متينًا لتطوير العلاقات بين البلدين. كما استعرض الوزير عبد العاطي الفرص الاستثمارية الواعدة التي يُقدمها الاقتصاد المصري، مؤكدًا التزام الدولة المصرية بجذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز شراكاتها الاقتصادية، خاصة مع الدول الآسيوية. وأكد كذلك حرص مصر على توطيد علاقاتها مع تجمع الآسيان، مشيرًا إلى توقيع مصر على اتفاقية "الصداقة والتعاون" مع التجمع في سبتمبر 2016، ما يعكس الاهتمام المتبادل بتوسيع مجالات التعاون. وفي ختام الاتصال، تبادل الوزيران وجهات النظر حول مستجدات الأوضاع الإقليمية في كلٍ من منطقة الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، مؤكدَين أهمية استمرار التنسيق والتشاور في القضايا ذات الاهتمام المشترك.