محافظ سوهاج يتفقد قافلة طبية مجانية لتركيب الأطراف الصناعية ضمن مبادرة "نحو مجتمع دامج"

في إطار تنفيذ مبادرة "نحو مجتمع دامج" لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، قام اللواء الدكتور عبد الفتاح سراج، محافظ سوهاج، اليوم، بجولة تفقدية لأعمال القافلة الطبية المجانية لتركيب الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية، والمقامة بمستشفى الهلال الأحمر الخيري بمنطقة الحويتي بحي غرب سوهاج. وتنظم هذه القافلة بالتعاون بين مؤسسة "إيدينا مع بعض" للتأهيل، وشئون الأشخاص ذوي الإعاقة بديوان عام المحافظة، في إطار جهود متكاملة لتقديم خدمات شاملة وفعالة لهذه الفئة المهمة من المجتمع.

حضور رسمي ومجتمعي واسع لدعم المبادرة

رافق المحافظ خلال جولته كل من النائبة غادة الضبع، عضو مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر، ومحمد أبو العجب، مسئول شئون ذوي الإعاقة بديوان عام المحافظة، وأحمد الشطوري، رئيس حي غرب سوهاج، إلى جانب عدد من ممثلي مؤسسة "إيدينا مع بعض".

150 جهازًا تعويضيًا تم تركيبه حتى الآن

أكد اللواء سراج أن هذه المبادرة تهدف إلى توفير الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية بالمجان للراغبين من مختلف أنحاء المحافظة، مشيرًا إلى أن القافلة نجحت حتى الآن في تركيب 150 جهازًا تعويضيًا دون أي مقابل مادي. وأضاف أن محافظة سوهاج حريصة على تقديم الدعم الكامل للأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على دمجهم في المجتمع، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، وتماشيًا مع رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي الهادفة إلى توفير حياة كريمة لتلك الفئات، إلى جانب العمل الجاد على إنهاء قوائم الانتظار بالكامل في هذا القطاع الحيوي.

تعليمات بتكثيف التعاون وحوكمة الخدمات

وخلال الزيارة، وجه المحافظ بضرورة تكثيف التعاون بين مديرية التضامن الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني لحصر جميع الحالات المستحقة، على أن تتكفل المؤسسات المشاركة بتغطية تكاليف الأجهزة، التركيب، الصيانة، والدعم النفسي، وذلك تحت إشراف مباشر من المحافظة لضمان جودة واستدامة الخدمة المقدمة. وشدد المحافظ على أهمية حوكمة منظومة الخدمات لضمان منع تكرار تقديم الخدمة لنفس الشخص أو استغلال المستفيدين، مما يسهم في تعزيز كفاءة وفاعلية الدعم المقدم.

الاستماع للمواطنين وتلبية احتياجاتهم

خلال جولته داخل المستشفى، التقى اللواء سراج بعدد من الأشخاص ذوي الإعاقة واستمع إلى مطالبهم، التي تنوعت بين طلبات توفير فرص عمل، وتقديم إعانات اجتماعية. ووجّه المحافظ بسرعة التنسيق مع الجهات المعنية لتلبية هذه المطالب في أقرب وقت ممكن، تأكيدًا على التفاعل الفعلي مع احتياجات المواطنين.

خطة طموحة لإنهاء جميع طلبات الأطراف الصناعية خلال 2025

تأتي هذه القافلة ضمن خطة شاملة تتبناها محافظة سوهاج، تهدف إلى الإعلان عن تلبية جميع طلبات الأطراف الصناعية خلال العام الجاري، في خطوة مهمة نحو دعم الأشخاص ذوي الإعاقة وتحقيق الدمج المجتمعي الشامل لهم.