توقيع بروتوكولات تعزيز التعاون بين مصر وفرنسا في التعليم العالي والبحث العلمي
في إطار فعاليات ملتقى الجامعات المصرية الفرنسية، شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير التعليم العالي والبحث الفرنسي فيليب بابتيست، توقيع عدد من البروتوكولات والاتفاقيات لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.
وقد تم ذلك بحضور إيريك شوفالييه، سفير فرنسا في مصر، وعدد من رؤساء الجامعات المصرية والفرنسية، إلى جانب قيادات التعليم العالي في البلدين وعدد من الشركات الفرنسية العاملة في مصر. أقيمت الفعالية بقاعة الاجتماعات الكبرى بجامعة القاهرة.
دعم القيادة السياسية لتطوير العلاقات التعليمية
في كلمته، توجه الدكتور أيمن عاشور بالشكر لكل من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والرئيس إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا، على دعمهما المستمر، الذي كان له دور كبير في تطوير العلاقات بين مصر وفرنسا، خاصة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي. وأكد أن هذا الدعم يمثل ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة في البلدين.استعراض إنجازات التعليم العالي في مصر
أشار الدكتور أيمن عاشور إلى الإنجازات التي حققتها منظومة التعليم العالي في مصر، مثل زيادة عدد الجامعات المصرية خلال السنوات العشر الماضية، التي تضم حوالي 4 ملايين طالب، من بينهم 53% من الفتيات، بالإضافة إلى 180 ألف طالب وافد من 119 دولة. كما تم تسليط الضوء على دور "بنك المعرفة المصري" في رفع تصنيف الجامعات المصرية على المستوى الدولي.التعاون المصري الفرنسي في مجالات متعددة
وأكد وزير التعليم العالي المصري على أهمية التعاون بين مصر وفرنسا في تطوير البرامج الأكاديمية والتخصصات التي تلبي احتياجات سوق العمل، مشيرًا إلى أن التعاون بين البلدين يتماشى مع "رؤية مصر 2030". ولفت إلى أن هذا التعاون يركز على المجالات الحديثة مثل التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، بما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وصناعة الابتكار.
admin