الاتوبيس الترددي.. 9 محطات جديدة على الطريق الدائري
تواصل الدولة تنفيذ مشروع الاتوبيس الترددي على الطريق الدائري بالقاهرة الكبرى في إطار خطة تطوير منظومة النقل الجماعي والحد من التكدسات المرورية، وذلك بالتزامن مع صدور قرار رسمي بنزع ملكية عدد من الأراضي والعقارات اللازمة لاستكمال المرحلة الأولى من المشروع، بما يسهم في إنشاء محطات حديثة وتقديم خدمات نقل أكثر كفاءة للمواطنين.
الاتوبيس الترددي
أصدرت وزارة النقل القرار رقم 334 لسنة 2026 والمنشور في الجريدة الرسمية «الوقائع المصرية» باعتبار أعمال إنشاء محطات ومواقف المشروع من أعمال المنفعة العامة، وهو ما يسمح باتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة بنزع ملكية الأراضي والعقارات المطلوبة لتنفيذ المشروع.
ويأتي القرار ضمن خطة الدولة لتطوير شبكة النقل الجماعي وتحسين الربط بين مختلف مناطق القاهرة الكبرى، من خلال إنشاء محطات حديثة تواكب التوسع العمراني وتلبي احتياجات المواطنين، مع الالتزام بجميع الإجراءات القانونية المنظمة لعملية نزع الملكية.
وأكدت الجريدة الرسمية أن القرار استند إلى كشوف معتمدة من مديرية المساحة بمحافظة القاهرة، تضمنت حصرًا دقيقًا للعقارات والمساحات المطلوب التعامل معها بعد الانتهاء من المراجعات القانونية والفنية.
9 محطات جديدة يشملها القرار
يشمل قرار نزع الملكية إنشاء وتطوير عدد من المحطات الحيوية على الطريق الدائري، وهي:
- محطة طريق السويس.
- محطة كارفور المعادي.
- محطة النساجون الشرقيون.
- محطة الأوتوستراد.
- محطة الهضبة الوسطى بالمقطم.
- محطة طريق السخنة.
- محطة الفريق إبراهيم العرابي.
- محطة مؤسسة الزكاة.
- محطة موقف العاشر – السلام.
وتستهدف هذه المحطات تعزيز كفاءة شبكة النقل الجماعي وتسهيل انتقال المواطنين بين مختلف المناطق، مع تقليل زمن الرحلات والاعتماد على وسائل نقل حديثة وآمنة.
ماذا يعني القرار لأصحاب العقارات؟
أوضحت وزارة النقل أن إجراءات نزع الملكية لا تطبق إلا في الحالات التي يتعذر فيها الوصول إلى اتفاق بالتراضي مع أصحاب الأراضي أو العقارات، مع الالتزام بصرف التعويضات المستحقة وفقًا لأحكام القانون المنظم لنزع الملكية للمنفعة العامة، كما شددت الوزارة على أن جميع الإجراءات تتم وفق الضوابط القانونية، بما يحفظ حقوق المواطنين ويضمن تنفيذ المشروع دون الإضرار بالمستحقات المالية لأصحاب الأملاك.
خطوات تنفيذ المشروع
ألزمت الوزارة الجهات المختصة باستكمال جميع الإجراءات التنفيذية والتي تشمل نشر القرار في الجريدة الرسمية وإيداع المستندات اللازمة بالشهر العقاري، تمهيدًا لبدء تنفيذ الأعمال بالمواقع المحددة فور الانتهاء من الإجراءات القانونية.
ويعد المشروع أحد أهم مشروعات النقل الجماعي الحديثة، حيث يهدف إلى تخفيف الضغط على الطريق الدائري، تقليل الازدحام المروري، وتوفير وسيلة نقل سريعة وآمنة وصديقة للبيئة، بما يتماشى مع خطة الدولة لتطوير البنية التحتية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، ليصبح الاتوبيس الترددي أحد الركائز الأساسية لمنظومة النقل الذكي في القاهرة الكبرى خلال المرحلة المقبلة.
اقرأ أيضاً
ياسمين محمد