فيروس نيباه.. الهند تسجل حالتين لأول مرة منذ 20 عامًا
أعلنت السلطات الهندية عن تسجيل حالتين من فيروس نيباه في ولاية البنغال الغربية، في أول ظهور للفيروس منذ نحو 20 عامًا، وسط إجراءات احترازية مشددة لمنع انتشاره، فيما أكدت منظمة الصحة العالمية أن الخطر على المستوى العالمي منخفض.
[caption id="attachment_229299" align="aligncenter" width="1368"]
فيروس نيباه[/caption]
فيروس نيباه[/caption]
فيروس نيباه
فيروس نيباه حيواني المنشأ، غالبًا ما ينتقل من خفافيش الفاكهة أو الحيوانات مثل الخنازير للبشر، ويمكن أن يسبب الحمى والتهاب الدماغ، تتراوح نسبة الوفيات الناتجة عنه بين 40 و75٪، ما يجعله أكثر فتكًا من بعض الفيروسات الأخرى، ولم يتم تطوير لقاح له بعد، على الرغم من وجود بعض اللقاحات قيد التجربة.إجراءات الهند والدول المجاورة
دفعت حالتا الإصابة بفيروس نيباه السلطات في عدة دول آسيوية، منها هونج كونج وماليزيا وسنغافورة وتايلاند وفيتنام، إلى تشديد إجراءات الفحص الطبي في المطارات والمنافذ الحدودية، لضمان عدم انتقال العدوى عبر السفر الدولي، وفي الهند، تم عزل حوالي 200 شخص يشتبه في مخالطتهم للمصابين، مع متابعة دقيقة لحالتهم الصحية وإجراء الفحوصات اللازمة لهم بشكل دوري، كما كثفت السلطات حملات التوعية للمواطنين حول طرق الوقاية، بما في ذلك غسل اليدين وتجنب ملامسة الحيوانات المحتملة الحاملة للفيروس، للحد من أي تفشي محتمل.
admin