سلايدفن وثقافة

بعد استشهادها في غزة.. معلومات لا تعرفها عن الفنانة الفلسطينية إيناس السقا؟

إيناس السقا هي فنانة فلسطينية مشهورة في عالم الفن. ولدت في 26 مارس 1970 في مدينة غزة، فلسطين.

تعتبر إيناس السقا واحدة من الشخصيات المميزة في مجال الفنون البصرية والمسرح في فلسطين.

إيناس السقا نشأت في غزة وتلقت تعليمها الأول هناك. بينما لم تصل إلى القاهرة، مصر، حيث حقت في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري. حصلت على الدرجة في الفنون التطبيقية.

مسيرتها الفنية

إيناس السقا وكثرت أعمالها الفنية المتنوعة والإبداعية. تخصصت في فن الأداء والمسرح، وقد قامت بتقديم مسرحيات وأعمال فنية متعددة في مختلف المسارح والمهرجانات العربية المتنوعة.

تعاونت مع عدد من الفنانين والمخرجين سالمين في مجال الفن. إيناس السقا هي أيضًا ناشطة في مجال الفنون في فلسطين، حيث تجتهد في تعزيز النشاط الفني في المنطقة والفرص المتاحة للشباب.

جدير بالذكر أن إيناس السقا، استشهدت الفنانة الفلسطينية إيناس السقا وابنتيها لين وسارة، إثر قصف منزلهم في غزة، يوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023.

استشهاد الفنانة الفلسطينية إيناس السقا وابنتيها في غزة

وكانت إيناس السقا ممثلة ومخرجة مسرحية فلسطينية، شاركت في العديد من المسرحيات والأعمال الفنية، منها مسرحية “الحلم الفلسطيني” ومسرحية “السيرة الشعبية”.

وكانت إيناس وبناتها قد نزحن من منزلهن في حي الشجاعية، شرق مدينة غزة، إلى مخيم الشاطئ، جنوب المدينة، هرباً من القصف الإسرائيلي.

وبحسب ما ذكرته وزارة الثقافة الفلسطينية، فقد استشهدت إيناس وبناتها إثر قصف منزلهم في مخيم الشاطئ، يوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، وذلك في إطار العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وأعربت وزارة الثقافة الفلسطينية عن إدانتها الشديدة لاستشهاد إيناس السقا وبناتها، مؤكدة أن هذا الاستشهاد هو “جريمة حرب”.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جدية لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

التفاعل مع استشهاد إيناس السقا

أثار استشهاد الفنانة إيناس السقا وابنتيها موجة من الحزن والأسى في فلسطين والعالم العربي.

وعبر العديد من الفنانين والإعلاميين عن حزنهم لرحيل إيناس وبناتها، مؤكدين أن هذا الاستشهاد هو “شهادة على ظلم الاحتلال الإسرائيلي”.

ونظمت العديد من الفعاليات الفنية والثقافية في فلسطين والعالم العربي، للتضامن مع عائلة إيناس السقا، والتعبير عن رفض العدوان الإسرائيلي.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى